رسوم رخصة دراجة نارية في السعودية 1445

رسوم رخصة دراجة نارية في السعودية 1445

رسوم رخصة دراجة نارية في السعودية 1445 يعتبر الكثير من الشباب الراغبين في شراء دراجة نارية مهتمين بمعرفة رسوم دراجة نارية في السعودية  ومن خلال هذه الفقرات، سوف أقوم بتوضيح الأسئلة المتداولة حول امتلاك دراجة نارية والعمر المسموح لقيادتها والشروط المطلوبة.

رسوم رخصة دراجة نارية في السعودية 1445

يعتبر العمر المسموح لقيادة دراجة نارية يختلف حسب نوع الدراجة وفقا للممارسة المتبعة في المملكة العربية السعودية وعموما، يجب أن يكون الشخص على الأقل 17 عاما لقيادة دراجة نارية رباعية العجلات، وعلى الأقل 16 عاما.

  • أقرت هيئة المرور رسوما جديدة تتعلق بخدمات استخراج وتجديد رخص القيادة للدراجات النارية. وفقا لهذه الرسوم، يجب دفع مبلغ من المال للاستحقاق الأولي لاستخراج الرخصة، ويكون مفعولها لمدة سنة واحدة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على حاملي الرخصة تجديدها سنويا بدفع مبلغ من المال ويتعين على السائقين الذين فقدوا رخصهم الدفع مبلغ من المال كتكلفة بدل الرخصة الفاقدة.
  • تلك هي الرسوم الجديدة التي حددتها هيئة المرور للحصول على وتجديد رخص القيادة للدراجات النارية وينبغي على السائقين أن يكونوا على دراية بتلك الرسوم والالتزام بتسديدها في الوقت المناسب.

شاهد ايضا: كيفية طلب قرض من التسهيلات الكويت 2024

خطوات لازمة قبل الحصول علي رخصة دراجة نارية في السعودية

يمكنك الحصول على رخصة قيادة دراجة نارية في المملكة العربية السعودية من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية بعد الدخول إلى الموقع، يجب عليك اختيار قسم أهل أبشر.

  • بعدها، انقر على أيقونة تسجيل الدخول وسجل الدخول باستخدام بياناتك الشخصية وبمجرد أن تكون قد سجلت الدخول، يمكنك النقر على كلمة “دليل الخدمات” ومن ثم اختيار خيار “حركة المرور”.
  • في قائمة حركة المرور، حدد أوقات حركة المرور واضغط على الأيقونة المعنية.
  • بعد ذلك، ستظهر لك قائمة بالخدمات المتاحة فيما يتعلق بحركة المرور وقم بالبحث عن خدمة “إصدار رخصة القيادة” واختر منطقتك ثم انقر على الأيقونة “التالي” للاستمرار في عملية الحجز.
  • ستظهر قائمة بالأشخاص المتاحة للمواعيد، حدد الشخص الذي تفضله واختر التاريخ المناسب لك وتحقق من تفاصيل الموعد المخزنة في طلبك واضغط على زر بيانات الموعد لتأكيد الحجز وحفظ المعلومات.
  • بمجرد أن يتم حفظ موعدك بنجاح، يمكنك طباعة تذكرة الموعد الخاصة بك والاحتفاظ بها عندما يحين وقت الموعد.

كيفية استخراج رخصة دراجة نارية في السعودية

عليك القيام بعدة خطوات ومن أهم الخطوات تشمل زيارة هيئة المرور والحصول على نموذج طلب لاستخراج رخصة قيادة الدراجة النارية.

  • ومن ثم، يجب على المتقدم الذهاب إلى مدرسة تعليم القيادة للحصول على التدريب العملي وعند انتهاء التدريب العملي واجتياز الاختبارات فسيتم منح الرخصة.
  • يمكن أن يكون لمستك الخاصة في كل تلك الخطوات، مثل اقتراح مدرسة تعليم القيادة المفضلة لك أو توفير تفاصيل إضافية عن المتطلبات القانونية للحصول على الرخصة في بلدك.

اختبار الحصول على رخصة دراجة نارية في السعودية

قد يكون هناك تحديات إضافية تتطلب تركيزا ومهارة أكبر، مثل تغيير الاتجاه بسرعة بين الأقماع أو القيادة في مسار ضيق ولذا، يجب عليك أن تتحلى بالثقة والدقة في القيادة للنجاح في هذا الاختبار.

  • يتكون هذا الجزء من خمس أقماع موضوعة بشكل مستقيم على الأرض ويوجد مسافة معينة بين كل قمع والآخر وفي هذا الجزء، عليك أن تقود سيارتك من القمع الأول إلى القمع الخامس، ثم تعود من القمع الخامس إلى القمع الأول.
  • يتكون هذا الجزء من عدد من الأقماع الموضوعة بشكل دائري على الأرض فعليك أن تقود سيارتك حول هذه الدوائر ذهابا وإيابا.
  • لتكمن من اجتياز هذا الجزء من الاختبار بنجاح، يجب أن تثبت قدرتك على التحكم في سيارتك والمناورة بسلاسة وسلامة بين الأقماع في الدائرة.

يتطلب هذا الاختبار قدرة على المناورة بمهارة واتخاذ القرارات السريعة وقوة الانتباه ويمكن تحقيق ذلك من خلال التدرب جيدا على القيادة والاعتماد على المهارات السابقة واكتساب الثقة اللازمة لمواجهة هذا التحدي.

114 مشاهدة