تغيرت السرعة المتجهة من 4 م/ ث إلى 12 م/ ث خلال 4 ث فما تسارعه؟

تغيرت السرعة المتجهة من 4 م/ ث إلى 12 م/ ث خلال 4 ث فما تسارعه؟

تغيرت السرعة المتجهة من 4 م/ ث إلى 12 م/ ث خلال 4 ث فما تسارعه؟ التسارع الخاص بالأجسام هو من أهم الأشياء التى يتم دراستها في علم الفيزياء، حيث أن السرعة تلعب دور كبير ومهم جدا في العديد من المجالات الحياتية.
التسارع أو ما يسمى بالعجلة، هو عبارة عن معدل تغير السرعة المتجهة تجاه الزمن، حيث أنها كمية فيزيائية، يتم استخدام في التعبير عن معدل السرعة المتجهة في فترة زمنية ما، معنى أن التسارع كمية متجهة، لا يعني أن ليس له مقدار أو اتجاه بل بالعكس.

وحدة قياس التسارع

تُري ما هي وحدة قياس التسارع؟ بالتأكيد هى المتر ثانيه تربيع، حيث أن التسارع يمكن أن يتغير بتغير الاتجاه والسرعة، فعلى سبيل المثال، يوجد كائن يقوم بالمشي في اتجاه ما بسرعة منتظمة، وقد قام هذا الكائن بتغيير الاتجاه الذي يسير فيه، من يكون قد تم تغيير التسارع.

قانون السرعة المتجهة

وعن تعريف السرعة المتجهة، هى المسافة التى يقطعها الجسم في وحده من الزمن، وهى بمثابة قيمة متجهة، وهي تسير في اتجاه معين، ولها قيمة معينة يمكن قياسها بها، حيث اننا تُقاس بالمتر ثانية، أو الكيلو متر ساعة، والسرعة المتجهة تكون أكبر ما يمكن عندما تنخفض نقطة في مسار الاهتزاز.

متى يتساوى مقدار السرعة المتجهة مع السرعة القياسية؟

يتساءل الكثير من الطلاب عن سؤال متى يتساوى مقدار السرعة المتجهة مع السرعة القياسية، تساوي مقدار السرعة المتجهة مع السرعة القياسية في حالة أن يكون مقدار الازاحة في الجسم بين نقطتين مساويا المسافة بين النقطتين، وهذا تبعا لقانون الازاحة.

شاهد أيضًا: تكون الصدأ ناتج عن تفاعل الحديد مع غاز

تغيرت السرعة المتجهة من 4 م/ ث إلى 12 م/ ث خلال 4 ث فما تسارعه؟

وللإجابة على السؤال يتم وضع بعض الخيارات التي يجب أن تقوم باختيار الحل المناسب والصحيح لهذا السؤال، والخيارات هى:
2 م/ ث 2.
1 م / ث 2.
4 م / ث 2.
120 م / 2.

والإجابة الصحيحة هي الخيار الأول وهو (2 م / ث 2).

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية الحديث، تناولنا فيه سؤال تغيـرت السرعـة المتجهـة من 4 م/ ث إلى 12 م/ ث خلال 4 ث فما تسارعه؟ مع ايضاح مع يلزم.

180 مشاهدة