خطوات الإبلاغ عن تغيب العمالة إلكترونيًا

خطوات الإبلاغ عن تغيب العمالة إلكترونيًا

الإبلاغ عن تغيب العمالة ؛ من الأمور الهامة بالنسبة لكافة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، من أجل الإبلاغ عن العمالة في حالة التغييب بدون سبب واضح، وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في بيان رسمي عن الخطوات التي يجب على المواطنين اتباعها من أجل تسجيل حالة تغيب العمالة الوافدة بشكل إلكتروني، وكشفت أيضاً الوزارة عن إجراءات ضمان عدم كيدية البلاغ.

خطوات الإبلاغ عن تغيب العمالة إلكترونيًا

وأعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية، عن إطلاق مبادرة تساعد أصحاب العمل أو من ينوب عنهم، في تقديم بلاغات حول تغيب العامل عن العمل والتي تساعد مقدم البلاغ من استعراض أو إلغاء البلاغ من خلال إدارة بلاغات التغييب بشكل رسمي.

كما تهدف المبادرة الجديدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلى منح الفرصة للعامل من أجل التظلم في حالة التعرض للبلاغ الكيدي، وعدم إساءه أصحاب الأعمال والمنشآت استعمال خدمة تقديم بلاغات التغيب، مع تحري الدقة في البلاغات المقدمة من طرف العمل وصاحب العمل، مع توفير بيئة عمل صحية والتي تمنح الجميع حقوقه وواجباته.

خطوات الإبلاغ عن تغيب العمالة إلكترونيًا

شروط الإبلاغ عن تغيب العمالة إلكترونيًا:

  • يجب تسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية للمنشآت، كما يجب أن تكون المنشأة قائمة.
  • يشترط أن تكون حالة العامل على رأس العمل.
  • ويشترط ان لا يكون للعمل دعوى على المنشأة في نظام القضايا.
  • ويشترط أيضاً أن تكون رخصة العمل أو الإقامة الخامة بالعامل سارية المفعول، ويشترط أن تكون رخصة العمل والإقامة منتهية ولم يمض على انتهاء الإقامة عدد متغير من الأيام، إرفاق المستندات ذات العلاقة.

كما كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الخدمة المقدمة، سوف تساعد كافة المواطنين وأصحاب العمل والعاملين من الحصول على حقوقهم بالكامل.

455 مشاهدة