خير الدعاء يوم عرفة لغير الحاج والحاج

خير الدعاء يوم عرفة لغير الحاج والحاج

خير الدعاء يوم عرفة لغير الحاج والحاج من الأسئلة التي يطرحها عدد كبير من المسلمين والمسلمات في الوقت الحالي، وذلك مع دخول شهر ذي القعدة، وبداية العد التنازلي لاستقبال العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي تشهد العديد من الأعمال الصالحة التي يجب على المسلم الالتزام بها ومنها الصيام والدعاء، وذلك كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل الحصول على الأجر العظيم.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

إن يوم عرفة من الأيام الإسلامية الهامة والتي يجب على كل مسلم القيام بخير الأعمال وأفضالها من أجل الحصول على الثواب العظيم والمضاعف في تلك الأيام المباركة، ومن الأدعية التي يجب الالتزام بها في ذلك اليوم هي:

  • روى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي ﷺ قال:«خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير». والحديث حسنه الألباني.
  • وقيل فيما أثر عن النبيﷺ من الدعاء في هذا اليوم ما روى الترمذي عن علي بن أبي طالب قال:أكثر ما دعا به رسول الله ﷺ عشية عرفة في الموقف:«اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبيولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر،اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح».

دعاء يوم عرفة للصائمين

ومن الدعاء في يوم عرفة للصائمين هو:

  • رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني
  • اللهم من كان مريضا من أهلي وأحبتي فاشفه، ومن كان مهموما فأزل همه، ومن كان حزينا فأسعده، ومن كان يرجو توفيقك فوفقه.
    اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا. اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفّر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار
  • اللَّهم ياربي ورب كل شيء ومليكه، إني أدعوك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد، وأدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن تمنن عليَّ بصلاح أحوال أهلي وذريتي. اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، فضلًا منك ونعمة وأنت خير الرازقين.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج والحاج

  •  اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.
  • ربنا لا تجعلنا فتنه للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي، وأعترف بذنوبي، فاغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت  سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.

ونختم الدعاء بصيغة الصلاة الإبراهيمية: “اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد“

524 مشاهدة