كيفية تخفيض النقاط السوداء أبوظبي

كيفية تخفيض النقاط السوداء أبوظبي

تخفيض النقاط السوداء أبوظبي هو أمر يهم كافة قائدي المركبات في أبوظبي، فقد تم اعتماد نظام النقاط السوداء في أبوظبي للحد من حوادث الطرق، ولحث السائقين على الالتزام بالقواعد المرورية، ومن خلال موقع تدوينة، سوف نتعرف اليوم على طريقة تخفيض عدد هذه النقاط.

تخفيض النقاط السوداء أبوظبي

تخفيض النقاط السوداء من شأنه أن يقلل من عدد الغرامات التي سوف يتم توقيعها على السائق، ولكن حتى يتمكن السائق من تخفيض هذه النقاط يتعين عليه القيام ببعض الأمور التي نستعرضها في النقاط التالية:

  • إذا لم يبلغ عدد النقاط السوداء للسائق الحد التراكمي له خلال العام فإنه يتم محو 8 نقاط سوداء بصورة تلقائية بشرط اجتياز السائق لدورة القيادة التي تعقد في مراكز القيادة المعتمدة، علما بأن الحد التراكمي لعدد النقاط خلال العام هو 24 نقطة.
  • استنادا إلى قانون السير والمرور الاتحادي فإنه يحق لقائد المركبة محو 8 نقاط سوداء في حال كان عدد نقاطه أقل من الحد التراكمي الأدنى، أما إذا لم يرغب القائد في ذلك فإنه بمجرد اجتيازه لدورة القيادة التدريبية سيتم تخفيض بضع النقاط السوداء.

برامج تخفيض النقاط السوداء في أبوظبي

أعربت شرطة أبوظبي عن الدور البارز الذي قام به نظام تخفيض النقاط السوداء في تقويم سلوكيات السائقين، الأمر الذي دفع الكثيرين منهم للتقيد بالقواعد المرورية، فهناك 3 برامج أتاحهم برنامج تخفيض النقاط السوداء أبوظبي نستعرضهم في الأسطر القادمة:

  • البرنامج الأول يستفيد منه السائقون الذين لديهم نقاط سوداء يتراوح عددها من 8 نقاط إلى 23 نقطة، حيث تتم إتاحة الفرصة لهم بدخول برنامج تخفيض النقاط مرة واحدة في السنة عن كل سابقة مرورية قاموا بارتكابها، فيتم محو 8 نقاط لهم.
  • أما عن البرنامج الثاني فهو يختص بالسائقين الذين تخطت عدد نقاطهم السوداء الحد التراكمي، أي أنه مخصص لهؤلاء الذين لديهم 24 نقطة فأكثر، ويستفيد منه أيضا السائقون الذين تم سحب رخص القيادة الخاصة بهم حيث يتم محو بعض النقاط لهم.
  • وفيما يخص البرنامج الثالث فهو متعلق بقائدي المركبات الموقعة عليهم مخالفات كبيرة، وخاصة المخالفات التي توجب تعرض المركبة للحجز.

كيفية الاستعلام عن النقاط السوداء أبوظبي

حتى يتمكن السائق من معرفة أي البرامج سوف تفيده في عملية خفض النقاط السوداء سيحتاج إلى معرفة عدد النقاط التي تمت إضافتها إلى رخصة القيادة الخاصة به، وفيما يلي بيان لطريقة معرفة عدد تلك النقاط:

  • يمكن الاستعلام عن عدد النقاط السوداء عبر الموقع الرسمي لشرطة أبوظبي ’’من هنا’’، حيث يتم الانتقال إلى التبويب الخاص بالخدمات لاختيار خدمة ” الاستعلام عن المخالفات المرورية”، وبعد إدخال البيانات الخاصة بالسائق والمركبة سيظهر عدد النقاط.
  • قد يلجأ المستعلم إلى إدخال أرقام لوحة السيارة، رقم الرخصة، أو رقم هويته ليظهر له عدد النقاط السوداء وتفاصيل المخالفات التي ارتكبها فأدت إلى إضافة تلك النقاط إلى سجلاته.

كان هذا كل ما لدينا من معلومات تخص تخفيض النقاط السوداء أبوظبي، فقد عرضنا لكم البرامج المختلفة لتخفيض تلك النقاط، وأوضحنا كيفية الاستعلام عن عددهم حتى يبقى السائق على دراية بالنقاط المسجلة ضده ليكون أكثر حذرا أثناء القيادة.

442 مشاهدة