كيف اشيل اسم القبيلة من الاحوال؟

كيف اشيل اسم القبيلة من الاحوال؟

كيف اشيل اسم القبيلة من الاحوال؟ يتجه الكثير من الناس إلى حذف اسم القبيلة أو استبدالها من الهوية الوطنية والبعض الآخر لكتابته حيث أنه يوجد طرفان أو نوعان منهم، النوع الأول يُفضل وجود اسم العائلة فقط في بطاقات الهوية الوطنية أو حدوث صراعات بينه وبين القبيلة أجبرت إرادته بتغيير اسم القبيلة أو استبدالها، والنوع الثاني يُفضل وجود اسم القبيلة على أنه باب من أبواب التعريف به.

لماذا يلجأ البعض لإلغاء اسم القبيلة؟

مما لا شك فيه أن القبيلة جزء لا يتجزأ من التعريف بالشخص الذي يقف أمامك؛ لأنها تعطي انطباعا أوليا عن الشخص الماثل أمامك أي أن إذا وجدت فتى لا تعلم عنه شيئا لأول مرة وسألته عن اسم قبيلته وكنت على علم بتلك القبيلة أنها قبيلة جيدة سوف تأخذ عنه انطباعا سريعا أنه مثلهم أو يشبههم في صفاتهم على النقيض إذا قابلت شخص آخر سمعة قبيلته سيئة سوف تظنه مثلهم، هنا يلجأ البعض لإلغاء أو حذفها لأسباب كثيرة منها التعصب القبلي، أو أن الشخص يريد الاكتفاء باسم العائلة فقط.

كيف اشيل اسم القبيلة من الاحوال؟

تتلقى وكالة الأحوال المدنية يوميا تساؤلات للكثير من المواطنين ورغبتهم في حذف أو استبدال القبيلة المنتمي إليها عند تجديد بطاقاتهم للهوية الوطنية.  أدى ذلك إلى خروج وكالة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية عن صمتها بأنها قامت بنفي كل ذلك ونفت عدم وجود خطوة حكومية اتجاه حذف أسماء كل القبائل من الهوية الوطنية لكل المواطنين وإنما يتوقف ذلك الأمر حسب رغبة وطلب كل فرد بمفرده.  يقول مصدر معلومات خاص بوكالة الأحوال المدنية أنه حتى يتم حذف اسم القبيلة للمواطن المقدم بطلب على ذلك يوجد عدة شروط يجب أن تكون مستوفية لإلغاء اسم القبيلة من بطاقة الهوية الوطنية وهي:

  • أن يكون اسم المواطن يتألف من أربعة أسماء أي يكون اسم الفرد رباعيا حتى تقبل عملية الحذف، حيث تأتي أسماء بعض المواطنين التي تتكون من اكثر من خمس أسماء (خماسية أو سداسية الاسم)، مما إذا تم حذف اسم القبيلة من الهوية الوطنية لا يؤثر في الاسم.

 اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية لحذف القبيلة

  • تأتي اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية بدورها الهام لحذف القبيلة من الهوية الوطنية حيث قامت بتحديد بعض الشروط لذلك الأمر الذي أصبح يريده الكثير من المواطنين ويتحدثون عنه ليلا ونهارا، دعونا نعرض تلك الشروط سويا التي من خلالها يتم حذف أو تعديل أو استبدال اسم القبيلة أو العائلة وذلك يتم بعد تقدم الفرد بطلب رغبته (حذف – تعديل – استبدال) إلى الأحوال المدنية.
  • تبعا للمادة الـ 41 من اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية: يتم الرجوع إلى أساس طالب التعديل والتأكد من أنه لا يوجد أي ملاحظة عليه وعدم وجود سابق أعمال جنائية تهينه.
  • عدم وجود اسم الشخص على قائمة المنع من السفر من الجهات ذات العلاقة، وإذا تم وجود سابقات جنائية أو تم تسجيله على القائمة من قبل سوف يتم إخبار تلك الجهة على الفور عند التعديل.
  • يتم الإعلان عن ذلك في الصحف المحلية، وبعد مرور شهر من الإعلان وعدم وجود أي تعارض أو ملاحظات يتم استكمال اللازم تبعا للمادة الـ 33 من نفس اللائحة.

شاهد أيضًا: كيف اشيل اللقب من الاحوال المدنية

نموذج حذف اسم القبيلة

عملت وكالة الأحوال المدنية السعودية، على إطلاق نموذج مخصص من أجل حذف اسم القبيلة من الاسم في بطاقة الاحوال المدنية، حيث يمكن الحصول على النموذج من خلال موقع الأحوال المدنية الرسمي ’’من هنا’’، علمًا بأنه يجب تعبئة النموذج بشكل دقيق، من أجل حذف الاسم.

نأمل أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ إجابات لكل الأسئلة التي كنت تسعى للحصول عليها وكيف يتم الحذف وعلى أي أساس يتم قبول طلب حذف اسم القبيلة عند تقديمه.

334 مشاهدة