طريقة معادلة الشهادات قطر

طريقة معادلة الشهادات قطر

طريقة معادلة الشهادات قطر تُعرف معادلة الشهادة في قطر بأنها شهادة يتم طلب تقديمها من قِبل الطلاب الذين حصلوا على شهاداتهم الجامعية خارج حدود الدولة القطرية وذلك عبر الدخول لبوابة قطر الإلكترونية والمعدة رسميا على مواقع الإنترنت، وبناءًا على كثرة طلب معادلة الشهادات قامت دولة قطر بإنشاء جزء خاص لمعادلة الشهادات في عام 1982م للقيام بإجراءات وإتمام معادلة الشهادات، وفي عام 2015م تم تحويل ذلك الجزء إلكترونيًا داخل معادلة شهادات قطر الدراسية الجامعية، والتي تعد واحدة من أهم الإدارات التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي لدولة قطر، وفي مقالنا وخلال السطور التالية سنعرض عليكم خطوات طريقة معادلة الشهادات.

طريقة معادلة الشهادات قطر

لكي يستطيع الطالب التقدم بطلب معادلة الشهادات بقطر، يجب عليه أولا القيام بإجراء بعض الخطوات اللازمة والسهلة إلكترونيا بدون بذل جهد أو إهدارا للوقت، فالخطوات تتم من خلال الموقع الرسمي الإلكتروني بوزارة قطر، وفي النقاط التالية سنعرض عليكم خطوات التقديم كما يلي:

طريقة معادلة الشهادات قطر

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة التعليم بقطر ’’من هنا’’.
  • ومن ثم ستظهر صفحة الموقع الإلكتروني الرئيسية، وعندها يمكن للطالب النقر فوق أيقونة التعليم العالي، ومن ثم الضغط فوق تبويب معادلة الشهادات الدراسية الجامعية.
  • في أعلى الصفحة سيظهر تعريف عن التفاصيل الخاصة بالمعادلة في قطر يرجى قراءتها جيدا، ومن ثم النقر فوق أيقونة معادلة الشهادات الجامعية ذات اللون المختلف والموجودة بداخل الفقرة التعريفية.
  • ومن ثم سوف تظهر فوق صفحة الموقع الرئيسية كافة التفاصيل والمعلومات عن معادلة الشهادة الجامعية داخل دولة قطر مع الخطوات المتبعة لاستخدام البوابة أو الدليل الإرشادي مع ذكر كافة الشروط المطلوبة والأحكام وما إلى ذلك.
  • لإمكانية تقديم طلب لمعادلة الشهادة وإكمال خطوات الدخول للموقع، يقوم الطالب بالنقر فوق أيقونة دخول في حال كان لديه حساب سابق، أما في حال كانت تلك هي المرة الأولى له للتسجيل فينبغي عليه النقر فوق أيقونة مستخدم جديد.
  • وإن كانت تلك هي المرة الأولى التي يقوم فيها الطالب بالتسجيل للموقع، فيجب عليه ملء البيانات الخاصة به مع تسجيل رقم هاتفه الشخصي وبريده الإلكتروني بالإضافة إلى تاريخ ميلاده، مع اختيار كلمة مرور قوية لا يمكن نسيانها، أما في حال قام الموقع برفض تسجيل بياناته فيجب عليه الاطلاع مرة أخرى ومراجعة التعليمات المسجلة.
  • بعد مراجعة بيانات الطالب والتأكد من مدى صحة بياناته المسجلة والمعلومات المرفقة، يقوم بالنقر فوق أيقونة التالي.
  • ومن ثم سينتقل المرقع إلى حساب الطالب الشخصي على الموقع، ومن ثم يقوم بالنقر فوق تبويب طلب جديد، والنقر فوق أيقونة خدمة معادلة الشهادات الدراسية.
  • النقر فوق إنشاء طلب جديد، ومن ثم إرفاق كافة البيانات المطلوبة بصورة صحيحة ودقيقة
  • بعد انتهاء الطالب من إتمام كافة الإجراءات الخطوات المتبعة لمعادلة الشهادة القطرية، سيقوم الموقع بتبليغ الطالب بنتيجته بعد قراءة بياناته الخاصة والاطلاع عليها والجواب بالرفض أو الموافقة على الأوراق المقدمة.

شاهد أيضًا: عناوين مراكز تحفيظ القران في الكويت للرجال والنساء

المستندات المطلوبة للتقديم بمعادلة الشهادات بقطر

بعد موافقة الموقع رسميا على طلب معادلة الشهادة الدراسية في قطر، ينبغي على الطالب التوجه لتقديم مستنداته الرسمية والتي يوجد فيها إثبات لشخصيته، بهدف توثيق شهاداته ومروره بكافة مراحله الدراسية والتي تطابق المعايير الخاصة بالتعليم الموجود داخل دولة قطر، وتلك المستندات كالتالي:

  • في حال كان الطالب المقدم جنسيته قطري، ففي تلك الحالة يجب عليه تقديم صورة مطابقة لبطاقته الشخصية مع مراعاة أن تكون سارية.
  • أما في حال كان الطالب غير قطريا فينبغي عليه في تلك الحالة إرفاق صورة مطابقة لبطاقته الشخصية بالإضافة لجواز سفره.

طرق التواصل مع وزارة التربية والتعليم بقطر

قامت وزارة التربية والتعليم داخل الحدود القطرية بتوفير أرقام موحدة للتواصل والاستفسار وتقديم الشكاوى أو الأسئلة فيما يخص معادلة الشهادات، ومن تلك الأرقام نذكرها كما يلي:

  • رقم خط قطر الساخن هو 155.
  • الرقم الرسمي لدعم الفني لوزارة قطر 44044444.
  • أما رقم فاكس وزارة قطر الخاص 44044107.

وصلنا لنهاية مقالنا عن طريقة معادلة الشهادات قطر، والذي وضحنا فيه كافة الطرق والخطوات المتبعة لتقديم طلب للحصول على معادلة الشهادات داخل الدولة القطرية، مع ذكر جميع المستندات والوثائق المطلوبة من الطلاب لتقديم الطلب، مع ذكر كافة أرقام الدولة للتواصل، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

213 مشاهدة