ملخص كتاب لا تحزن

ملخص كتاب لا تحزن

ملخص كتاب لا تحزن كتاب ممتع وملهم لمدى الحياة للشيخ عائض القرني، وقد تم نُشر هذا الكتاب عام 2003 م، ويتكون من 584 صفحة، وحاز هذا الكتاب على نجاحًا كبيرًا بين القراء وباع منه ما يقرب من 10 مليون سخة، فهذا الكتاب المليء بالاهتمام بالمحتوى والمعرفة، هو دعوة للتفاؤل والتحدث الحماسي. وابقى حزيناً.

كتاب لا تحزن

يحاكي المؤلف القارئ بطلاقة وجذابية ومؤثرة، ويقدم نصائح حياتية، ويعتمد على تفكيره القصصي، حيث يحتوي على عدة موضوعات صغيرة، ويناقش القضايا التي يناقشها الجميع في كتابه بشكل عام، ويحاول هذا الكتاب لتقديم حلول متعددة، بما في ذلك الأمور الروحية لجعل الروح تشعر بالهدوء والأمل، والأشياء العقلانية لجعل الروح تفكر وتتأمل.

ملخص كتاب لا تحزن

ملخص كتاب لا تحزن

في أول الكتاب يتحدث المؤلف عن التوجهه إلى الله، فالظروف الصعبة او المصائب التي يسقط فيها الانسان لا يجد ملجأ له الا الله خالق هذا الكون والله الرحيم، فأن الله سبحانه وتعالى ألطف علينا من والدينا ، فأسند أمورك إلى الله عندما تعرفه وتثق به ليساعدك ويخرجك من المتاعب. اسلك الطريق الأوسع من محنتك ، وتذكر بركات الله عليك ، فاشكره وحمده ، واستغفر خطاياك.

ما مضى فات

إذا كنت متأكدًا من أن الماضي قد مضى ولا يستحق البقاء في ألم وحزن، فإن القلق لن يعيد أو يصلح ما مضى، لذا دعه يمضي ويرحل، وامض قدمًا بما هو موجود في المستقبل، أنت الآن أيام حياتك بين يديك، وليست أيام الأمس الجيدة والسيئة التي مرت ورحلت، ولا الغد الذي لم يأت بعد، فعش يومك الذي تخصص فيه وقتك ما بين زرع الخير والعطاء وبين النعم والاستغفار ، فلا أحد يعلم متى يغادر الدنيا.

شاهد أيضًاكتاب التحصيلي ناصر العبدالكريم 1444 – 2023

كيف تواجه النقد الآثم

يستعرض المؤلف بعد ذلك الموضوعات المهمة وكيفية مواجهتها، مثل النقد الآثم والتعامل مع مواضيع مثل عدم انتظار الشكر من أحد، وعدم الخوف من المستقبل، والقلق بشأنه، والتفكير فيه والانتظار حتى حدوثه.

قضاء وقدر

بالإيمان أن القدر جيد أو شر وأن هناك دائمًا راحة بعد المعاناة، وأن الله بجانبك وأنه كلما دعوت سوف يستجيب الله، وكيف يحول السلبية والأشياء السيئة إلى أشياء مفيدة لك من خلال التفكير بإيجابية والنظر إلى الأشياء بطريقة مشرقة ومتفائلة، وأهمية الابتعاد عن الشر والفوضويين والذين لا يبالون بالخير والطاعة والرضا والصبر الذي لا يتزعزع، لأن الله سيكافئ عبيده بشيء أفضل مما ضاع، والإيمان به حياة الإنسان بدونه تكون حياته جحيمًا، وأن بذكر الله تطمئن القلوب.

اقبل الحياة كما هي

بعد ذلك ذكر العديد من الموضوعات كنصائح للقارئ للحفاظ عليها، مثل الالتزام بالصلاة والصبر والسعادة، وعدم التعرض للخطر، والحث على الأسرار، وإيجاد سبل العيش.

254 مشاهدة