يستعمل غاز الهيلوم في البالونات لأن كثافة الهيلوم أقل من كثافة الهواء

يستعمل غاز الهيلوم في البالونات لأن كثافة الهيلوم أقل من كثافة الهواء تلك هي إحدى العبارات التي يبحث الطلاب والمهتمون بالفيزياء عن مدى صحتها، ولذلك سنتعرف اليوم على مدى صحة هذه العبارة مع التفسير العلمي لها.

يستعمل غاز الهيلوم في البالونات لأن كثافة الهيلوم أقل من كثافة الهواء

  • هذه العبارة صحيحة تماما، فبالفعل يعد غاز الهيليوم من الغازات ذات الكثافة المنخفضة، ولذلك يتم استخدامه في البالونات والمناطيد فهو يجعلها تطفو في الهواء.
  • تبلغ كثافة الهيليوم 166 كيلوجرام لكل متر مكعب، أما كثافة الهواء فتبلغ 1.21 كيلوجرام لكل متر مكعب، مما يعني أن الهيليوم أخف من الهواء بحوالي 7 أضعاف.

شاهد أيضًا: الاحماض الامينية هى الوحدة التركيبية لبناء جزيئات كبيرة هي

لماذا نحبذ استعمال الهيليوم في البالونات بدلا من الهيدروجين؟

  • تبلغ كثافة الهيدروجين 08375 كيلوجرام لكل متر مكعب، وبالتالي فإن كثافة الهيدروجين تكاد تكون نصف كثافة الهيليوم، ورغم ذلك يحبذ أن يتم استخدام الهيليوم في المناطيد بدلا من الهيليوم.
  • يرجع السبب في ذلك إلى أن غاز الهيليوم من الغازات الخاملة التي من الصعب أن تدخل في أي تفاعلات كيميائية، وبالتالي فهو آمن وغير قابل للاشتعال، أما غاز الهيدروجين فخطورته تكمن في قابليته للاشتعال.

كانت تلك نظرة سريعة تعرفنا من خلالها على مدى صحة العبارة يستعمــل غاز الهيلوم في البالونـات لأن كثافة الهيلوم أقل من كثافة الهواء، كما قمنا بإيضاح التفسير العلمي لتلك العبارة مع ذكر بعض خصائص الهيليوم.

250 مشاهدة