اي الاماكن التاليه تكون فيها التجويه الكيميائيه اكثر نشاطا

اي الاماكن التاليه تكون فيها التجويه الكيميائيه اكثر نشاطا

اي الاماكن التاليه تكون فيها التجويه الكيميائيه اكثر نشاطا، يحتار الكثير من الطلاب عند التعرض لاختيارات متعددة لسؤال أي الاماكن التاليه تكون فيها التجويه الكيميائيه اكثر نشاطا، لا سيما إذ لم يكن لديهم معلومات كافية عن التجوية الكيميائية لذلك يجب توفير المعلومات الكافية لهم وهو ما سنوافيكم به خلال مالنا.

اي الاماكن التاليه تكون فيها التجويه الكيميائيه اكثر نشاطا

عادة ما يطرح هذا السؤال متضمنا مناطق متعددة ليختار منها الطلاب الإجابة الصحيحة، فإذا ما وضعنا اختيارات مثل الصحراء، الجبال، المناطق الاستوائية، المناطق المتجمدة ستكون الإجابة بالتأكيد هي المناطق الاستوائية.

شاهد أيضًاما العملية التي تؤدي الى رفع الحجاب الحاجز الى أعلى

ما هو تعريف التجوية الكيميائية

التجوية الكيميائية هي عملية يحدث خلالها تغير في  الخواص الكيميائية للصخور وهو ما يحدث في المناطق الاستوائية بصفة خاصة، فيحدث تفتت لتلك الصخور.

  • يرجع أسباب اختصاص المناطق الاستوائية بالتجوية الكيميائية دون غيرها إلى عدة أسباب منها تميز تلك المناطق بدرجات حرارة مرتفعة معظم العام.
  • ارتفاع الرطوبة بتلك المناطق مما يساهم بشدة في تغير التركيب الكيميائي للصخور.
  • لا تحدث التجوية الكيميائية في المناطق الصحراوية ويرجع ذلك إلى ندرة الأمطار في تلك المناطق.
  • كذلك المناطق المتجمدة تنخفض بها درجات الحرارة بشدة مما يقلل من عملية التجوية الكيميائية ولكن مع عملية انصهار الجليد وصول المياه للشقوق ثم تجمدها مرة أخرى مسببة ضغط على الصخور مما يؤدي إلى تكسيرها وتغير خواصها مسببة للتجوية الكيميائية للصخور.
  • يعد الأكسجين والأحماض الطبيعية من أهم العوامل المؤثرة والتي تؤثر بالتجوية الكيميائية.
  • كذلك تؤثر الكائنات الحية ونوع الصخر في التربة.
  • كما أن للزمن والمناخ تأثيرا كبيرا في التجوية الكيميائية.

ختاما نكون قد جاوبنا عن سؤال أي الأماكن التاليه تكون فيها التجويه الكيميائيه اكثر نشاطا موضحين تعريف التجوية الكيميائية والعوامل التي تتفاعل وتؤثر بالتجوية الكيميائية.

260 مشاهدة