كم مخالفة الوقوف مكان المعاقين 1444

كم مخالفة الوقوف مكان المعاقين 1444

كم مخالفة الوقوف مكان المعاقين 1444 وذوي الاحتياجات الخاصة التي يتساءل عنها عدد كبير من المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية وذلك لكي يتم تفادى تلك المخالفة ومساعدة هؤلاء المعاقين على التنقل بكل سهولة ويسر دون الشعور بأي مشقة وإحراج.

مخالفة الوقوف مكان المعاقين

لقد قامت الإدارة العامة للمرور داخل المملكة العربية السعودية بسن مخالفة الوقوف مكان المعاقين والتي قد تم إدراجها في جدول المخالفات رقم (4). كما يتم تطبيق تلك المخالفة على كل من يقوم بالتعدي على الأماكن المخصصة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة والوقوف بها. حيث تم تخصيص تلك المواقف لكي تصبح حق من حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ولكي تعمل على خدمتهم ومساعدتهم في التنقل والسير بأمان. ولكن عندما يتم استخدام تلك الأماكن من قبل بقية الناس فهذا يعتبر تعدى على حق من حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ويتم تطبيق المخالفة المرورية في هذا الوقت. ولذلك تحرص الإدارة العامة للمرور على وضع العديد من الملاحظات والضوابط للحد من هذا النوع من المخالفات.

كم مخالفة الوقوف مكان المعاقين 1444

كما تهتم جميع الأنظمة والهيئات داخل المملكة السعودية بتحديد مواقف وأماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في كافة المواقف العامة. وكذلك يتم تحديد تلك الأماكن أيضا حول المولات والأسواق التجارية وداخل جميع الدوائر الحكومية المختلفة، وذلك من أجل تسهيل عملية التنقل لهم ومساعدتهم للوصول إلى الأماكن الخاصة بهم.

شاهد أيضًا: هل مخالفة قطع الاشارة 3000 تدبل

قيمة مخالفة الوقوف في مواقف المعاقين بالمملكة السعودية

لقد قامت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بتحديد قيمة مخالفة الوقوف في مواقف المعاقين والتي جاءت كالتالي:

  • حيث قامت لتحديد الحد الأدنى للمخالفة بقيمة 500 ريال سعودي والحد الأقصى بقيمة 900 ريال سعودي.
  • وفي حالة عدم التمكن من الوصول إلى صاحب السيارة المخالفة أو عدم استجابته للمخالفة يتم الحجز على السيارة المخالفة.
  • حيث تعمل الإدارة العامة للمرور التابعة للمملكة السعودية على ردع جميع المخالفين ومنع المواطنين من التعدي على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والوقوف في الأماكن الخاصة بهم.
  • كما تقوم إدارة المرور السعودي بحملات منتظمة لكي تحد من ظاهرة الوقوف في الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة كما تهتم بنشر الوعي المروري عند جميع المواطنين والمقيمين بالمملكة.

كيفية معرفة مواقف المعاقين؟

لقد أصبح من السهل التعرف على الأماكن المخصصة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وذلك لتجنب الحصول على مخالفة مرورية عند الوقوف بتلك الأماكن. حيث قامت إدارة المرور السعودي برسم شعار الخاص بالمعاقين على جميع الأماكن المخصصة لهم، ويمثل هذا الشعار صورة مواطن جالس على كرسي متحرك. وقد تم تمييز تلك الأماكن بألوان مختلفة وذلك لتصبح أكثر وضوح للجميع وتجنب الوقوع في تلك المخالفة التي تزيد في قيمتها إذا تم تكرارها أكثر من مرة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن مخالفة الوقوف مكان المعاقين التي قد أقرتها إدارة المرور التابعة للملكة العربية السعودية والتي قد تم وضعها للحفاظ على حركة السير والتنقل الخاصة بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

284 مشاهدة